التدريب الخاص بإدارة الموارد البحرية (MRM)
 

 حصلت شركة ناقلات النفط الكويتية على ترخيص من "أكاديمية النادي السويدي" لتنفيذ التدريب الخاص بإدارة الموارد البحرية كما لدينا العديد من الخبراء المدربين والمعتمدين في عمل ورش العمل الخاصة بذلك.
إن التدريب الخاص بإدارة الموارد البحرية هو مفهوم تم استحداثه بالأصل في مجال صناعة الطيران حيث تم تعديل وتكييف الممارسة التي يطلق عليها ادارة موارد قمرة القيادة ليتم تطبيقها بأفضل طريقة ممكنة في المجال البحري.

إن التدريب الخاص بإدارة الموارد البحرية يعتبر مزيج من برامج  BRM و ERM بالإضافة الى وحدات تدريبية خاصه بمهارات الإدارة والقيادة لاستيفاء المتطلبات الجديدة الخاصة باتفاقية مستويات التدريب ومنح الشهادات وأعمال النوبة لعام 2010.
 
تم تصميم برنامج التدريب الخاص بإدارة الموارد البحرية بهدف تقليل خطر وقوع الحوادث عن طريق تشجيع السلوك الآمن والمسئول. يهدف هذا البرنامج الى تعزيز التوجهات الايجابية والتي تحسن من أعمال التواصل الشخصي الجيد، التميز في مهارات القيادة والالتزام والتطابق مع معايير التشغيل. إن برنامج إدارة الموارد البحرية برنامج مثالي لطاقم الضباط على ظهر السفينة وكذلك لطاقم المهندسين. إن الهدف من ذلك هو ضمان ان الممارسات السلمية لإدارة الموارد تعزز وتدعم العمليات اليومية. تتضمن المبادئ المندرجة في ذلك ما يلي:
• إدراك أهمية الإدارة الثابتة والجيدة والعمل الجماعي.
• الرغبة في تغيير السلوك نحو الاتجاه الإيجابي السليم.
• الوعي بأهمية استخدام المصطلحات الشائعة التي تتعلق بالإدارة.
 
FPG_pic2.jpg
الحضور أثناء التدريب الخاص بإدارة الموارد البحرية في المكتب الرئيسي بالكويت

تبرز الدورة التدريبية مجموعة من ورش العمل التي تم تقديمها عن طريق المدربين الخبراء في ورش العمل وتم تحليل الأخطاء والتصرفات الخطرة في اطار المناقشات الديناميكية للمجموعة وتم بحث حوادث ووقائع فعلية من وجهه نظر التدريب الخاص بإدارة الموارد البحرية كما تم تدعيم ورش العمل بوحدات تدريبية تعمل بالكمبيوتر والتي تفحص مدى التفاعل البشري والمواقف الإدارية التي تؤثر على الحادث.