​​​نظام إدارة الكفاءات (مهارات)

 

شركة ناقلات النفط الكويتية هي أول شركة في الشرق الأوسط تقوم باستخدام نظام إدارة الكفاءات الخاص بالأسطول وهي أيضا الشركة الوحيدة على مستوى العالم والتي تستخدم هذا النظام لجميع العاملين على متن السفن بالإضافة الى الضباط البحريون.

ويُطلق على نظام إدارة الكفاءات الخاص بشركة ناقلات النفط الكويتية اسم "MAHARAT" والتي تقابل كلمة "مهارات" باللغة العربية، كما انها اختصار لإدارة التقييم، مراعاة الإنجاز، المصداقية والتدريب.

يتم استخدام هذا النظام لتحديد الثغرات في الكفاءات ولتحديد الاحتياجات التدريبية مما يتيح لشركة ناقلات النفط الكويتية تحسين مستويات الضباط البحريين والعاملون في اسطولنا.
وقد تم تصميم نظام مهارات اخذا في الاعتبار الأهداف والأغراض التالية:
• ضمان الالتزام بأعلى المعايير المطبقة في هذه الصناعة وبمعايير TOTS و SIGTTOوهيئات التصنيف العالمية المعتمدة
• إمكانية عمل مقارنة واقعية فيما يتعلق بأداء الموظف.
• المساعدة في تعزيز مهارات البحارة وبهذا يتم تقليل خطر وقوع الحوادث.
• زيادة انتاجية الموظف من خلال التدريب المعمق والمُرَكّز.
• تتباين مهارات ومعارف طاقم السفن الخاصة بنا بشكل كبير حيث انه بالرغم من حصولهم جميعا على الشهادات الخاصة باتفاقية مستويات التدريب ومنح الشهادات وأعمال النوبة إلا أن هذا ليس بالضرورة يعني أنهم يتمتعون جميعا بالقدرات المذكورة.
 
عمل نظام مهارات (Maharat) ومازال يعمل على تحديد الثغرات في الكفاءات والاحتياجات التدريبية، وبذلك يتيح هذا النظام لشركة ناقلات النفط تحسين مهارات، معارف واحترافية طاقم العمل الذين يعملون على متن سفننا.
يعمل نظام مهارات (Maharat) بشكل مستمر على جميع سفننا بما فيها ناقلات النفط الخام العملاقة، ناقلات المنتجات النفطية، ناقلات الغاز، السفن الخاصة بنقل وقود السفن وقاطرات دعم الأسطول.
بمجرد أن يقوم نظام مهارات (Maharat) بتحديد الثغرات في الكفاءات والاحتياجات التدريبية، تتيح البيانات الناتجة عن ذلك لنا وضع خطط تطوير شخصية مبنية على تلك البيانات.
 
الهدف الأساسي من خلال التطوير الشخصية هو وضع دورات تدريبية تعمل بشكل مباشر على تحسين المهارات والمعارف في الجوانب المحددة في معايير الشركة في نظام مهارات.
 
سيمكننا استخدام برنامج مهارات  Maharat أيضا من إيجاد و تعيين طواقم أكثر فاعلية وترقية طواقم ذوي مهارات متطورة لسفننا بدلا من الترقية القائمة فقط على تقارير التقييم وعلى فترة الخدمة البحرية.
 
إن عملية التدقيق على النظام سواء كان على اليابسة أو على متن السفينة عملية مستمرة لضمان استخدام النظام بصورة صحيحة عن طريق القائمين على التقييم وعن طريق عملية التقييم.
 
إن أعمال التدقيق السنوية المستمرة سواء كانت داخلية أو خارجية تتم بغرض ضمان الالتزام المستمر بالمعايير وللحفاظ على شهادة التصنيف الممنوحة من قبل شركة DNV.